اكتشاف أنواع جديدة من الطيور النادرة في “أرخبيل سقطرى”

قشن برس- سقطرى

كشف موقع “حلم أخضر” اليمني عن  تسجيل انجاز علمي فريد لسجلات الطيور اليمنية، من خلال اكتشاف أنواع جديدة من الطيور النادرة والمتوطنة في جزيرة سقطرى اليمنية.

وقال الموقع المختص في شؤون البيئة، في تقرير أعده الصحفي “محمد الحكيمي “، إن الاكتشاف العلمي الجديد يستحق الانتباه، كونه يشكل اضافة نوعية لقائمة التنوع البيولوجي في جزيرة سقطرى بشكل خاص، واليمن بشكل عام.

ولفت إلى أن الاكتشاف الجديد يقف خلفه الباحثان وهما: البريطاني ريتشارد بورتر (وهو أحد أبرز علماء الطيور في العالم) ومعه الباحث اليمني، أحمد سعيد سليمان، وهو رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة في سقطرى، تمكنا خلال الشهر الماضي من تسجيل 5 أنواع جديدة من الطيور المتوطنة في جزيرة سقطرى، من خلال نشر بحث علمي حول قائمة حديثة لأنواع الطيور في ارخبيل سقطرى، والتي جرى تحديثها ونشرها في الثاني من مايو/أيار 2020.

وأكد التقرير أن الاكتشاف الجديد سجل أنواع جديدة في قائمة طيور سقطرى، مشيرا إلى أن عدد أنواع الطيور المتواجدة في سقطرى ارتفع إلى الآن 225 نوعاً من الطيور، بالإضافة الى تصنيف 12 نوع من الطيور ضمن الأنواع المتوطنة بجزيرة سقطرى (وهي لا توجد في أي مكان آخر في العالم).

وأضاف أن هناك حوالي 15 نوع من الانواع المهددة بالانقراض. وذلك وفق معايير تصنيف وتوصيات لجنة الطيور العالمية (كونغرس الطيور العالمي IOC).

وقال ريتشارد بورتر: “إن هذا الاكتشاف يأتي في الوقت المناسب تماماً، حيث تقوم منظمة الأمم المتحدة اليونسكو والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، بمراجعة حالة موقع التراث العالمي لأرخبيل سقطرى، وتوفير معلومات محدثة عن طيور المنطقة وموطنها وفتراتها الجيولوجية. إنه أمر مهم لتحديث ملفاتهم وتقييمهم اللذين نشارك فيه”.

وأفاد أن البحث الذي أعده بورتر وسليمان، ونشرته منظمة OSME  المتخصصة في علم الطيور في الشرق الأوسط وآسيا، والتي تعد اليمن أحد الأعضاء فيها، يقول بورتر: “قمنا أنا وأحمد سعيد سليمان بتحديث قائمة الطيور في سقطرى بعد الاكتشافات الجديدة هذا العام.

ولفت إلى أنه تم تعيين نوع الطيور ذو العين البيضاء المقيمة في سقطرى ضمن الأنواع المتوطنة واسمه العلمي هو Socotra White-eye ليصل عدد الأنواع المتوطنة في الارخبيل إلى أحد عشر نوعاً من الطيور المتوطنة، والتي من المحتمل أن يزداد هذا إلى 12 اثني عشر نوعاً متوطناً، عند اكتمال مراجعة تصنيف طائر الصرد الرمادي حيث يمكن رفع طائر الصرد المقيم من الأنواع الفرعية المتوطنة، إلى الأنواع المتوطنة الرئيسية واسمه العلمي Socotra Gray Shrike”.

ووفقا للتقرير من أهم الطيور التي جرى اكتشافها وتسجيلها، ثمة 12 طائر من الأنواع المتوطنة بالجزيرة –وهي الطيور التي لم يتم العثور عليها في أي مكان آخر في العالم، وكذلك 15 من الأنواع المهددة عالميًا أو المهددة بالانقراض، وعشرة أنواع من الطيور البحرية التي تتكاثر بأعداد مهمة دوليًا: تتحمل سقطرى مسؤولية خاصة لحماية كل هذه الانواع.

طائر سقطرى الذهبي

يعد هذا الطائر من بين أهم الأنواع المستوطنة في جزيرة سقطرى، واسمه Socotra Golden-winged طائر سقطرى الذهبي ذي الجناح الذهبي، وهو ذو منقار غليظ. وله جناحين لهما لون ذهبي. وهذا النوع لديه اعداد كبيرة من العائلات في سقطرى مع وجود أكثر من 16,000 فرد من هذا النوع.

صقر سقطرى: طائر اليمن الوطني

أيضاً، من أهم تلك الأنواع المتوطنة في سقطرى هو: صقر سقطرى، وهو طائر اليمن الوطني، ويظهر في تسميته مصطلح صقر سقطرىSOCOTRA BUZZARD  والذي تم تسميته مؤخرًا وأدرج في موسوعة غينيس للأرقام القياسية بسبب أنه: “أحدث طيور جارحة في العالم”. ويعد هذا الصقر من بين الأنواع الأكثر ندرة في العالم، إذ يوجد منه في سقطرى أقل من 250 زوجاً منه.

ويتم تصنيفه على أنه مهدد عالمياً، وهو مدرج ضمن القائمة الحمراء للطيور العالمية المهددة بالانقراض المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة IUCN. ومنظمة الطيور العالمية BirdLife. حيث يوجد من فصيلة هذا الصقر بما يقدر بـ 800 زوج فقط في العالم.

طائر سقطرى ذو العين البيضاء

يعد طائر سقطرى ذو العين البيضاء Socotra White-eye، من أنواع الطيور النادرة والمتوطنة في جزيرة سقطرى، والتي تم رفعها الآن خلال هذا العام، إلى حالة متوطنة في سقطرى. وهو من النوع المهدد بالانقراض.

يصنف هذا النوع بأنه آخر طائر مستوطن في سقطرى. وينخرط الذكر والانثى لهذا النوع من الطيور في التبشير المتبادل والتلاصق مع بعض للتعبير عن الرغبة بالزواج. وهو جزء مهم من عروض الخطوبة (كما هو بالصورة).

وفي السابق جرى تصنيفه بأن الطائر الحبشي الأبيض-العين، لكن أصبح يطلق عليه الآن أسم طائر سقطرى أبيض العين. واسمه العلمي هو: ZOSTEROPS SOCOTRANUS.

طائر تمير سقطرى

طائر تمير سقطرى، من الأنواع النادرة والمتوطنة من الطيور: طائر صن بيرد سقطرى  Socotra Sunbird، واسمه العلمي (Chalcomitra balfouri) وهو طائر مغرد صغير كان يتواجد في العالم القديم، ذي ألوان زاهية مع أجنحة طويلة منحنية لأسفل، يتغذى هذا الطائر على رحيق الأشجار والزهور. وهو يشبه الطائر الطنان (ولكنه غير قادر على التحليق). وهو مهدد بالانقراض.

طائر الغاق السقطري

طائر الغاق السقطري Socotra Cormorant أو غراب البحر السقطري، هو طائر ينتمي إلى الغاقيات. كما تعرف أحيانا باسم الغاق السقطري وهو نوع من الطيور المهددة بالانقراض. والمتوطنة في جزيرة سقطرى. ربما كان أكثر ما يلفت الانتباه هو العثور على مجموعة من اثني عشر من الاعشاش لهذا الطائر في سقطرى. وهذا النوع لم يسبق له مثيل. وقد سجلت كطيور برية في سقطرى. ولعل هذا الأمر مثيرًا حقًا. وهي من الطيور التي تهاجر وهو متشرد نادر، ويتكاثر في جزر سقطرى في المحيط الهندي.

كما توجد في جزيرة سقطرى، أنواع أخرى مميزة من الطيور النادرة، بعض هذه الطيور متوطنة، ومقيمة (تولد وتتواجد على مدار السنة) وبعضها من الطيور المهاجرة، التي تستخدم الارخبيل كمحطة للراحة والتغذية في هجراتها السنوية.

طائر درسة سقطرى

درسة سقطرى Socotra bunting هي نوع من الطيور النادرة والمهددة بالانقراض، وهي تنتمي من عائلة العنبريات.

وهذا النوع من الطيور المتوطنة في اليمن حيث موطنها الطبيعي فهي تعيش في أراضي الشجيرات عالية الارتفاع حيث المناخ استوائي أو شبه استوائي. وهي مهددة بخطر خسارة موطنها الطبيعي. وهي مدرجة في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض.

هازجة سقطرى

هازجة سقطرى، أو مطرب سقطرى، يطلق عليه بالإنجليزية Socotra Warbler‏. والاسم العلمي: INCANA. وهو طائر متوطن في سقطرى. ينتمي إلى فصيلة: Cisticolidae. وهو مدرج في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض.

قد يعجبك ايضا