تراجع حدة المنخفض الجوي على محافظة “المهرة” بعد أمطار غزيرة ضربت معظم مناطقها

قشن برس-الغيظة

شهدت محافظة “المهرة” منذُ مساء الأحد، أمطار غزيرة في معظم مناطقها جراء تأثرها بالمنخفض الجوي القادم من بحر العرب.

وبحسب تصريحات أدلى بها وائل كريم، منسق الكوارث بالهلال الأحمر اليمني في محافظة المهرة لوكالة “الأناضول” أن بعض المديريات تشهد أمطارا غزيرة مصحوبة بصواعق رعدية، تدفقت على إثرها السيول.

وأكد أن التقديرات الأولية تشير إلى نزوح “31” اسرة من مديرية “شحن” شرقي المحافظة عقب تضررها من الأمطار الغزيرة، فيما نزحت 61 أسرة بمدينة الغيضة مركز المحافظة، ومديرية حصوين”.

وأضاف أن نزوح الأسر يأتي “في إجراء احترازي خوفا من وصول السيول إلى منازلها الواقعة قرب مجاري السيول”.

وذكر خبراء الأرصاد أن المنخفض الجوي تراجع نسبيا على المحافظة لكن احتمالية وتقلبات الطقس وتجدد سقوط الأمطار لازالت قائمة محذرين في الوقت ذاته من الاقتراب من المنخفضات والأودية ومجاري السيول.

وشهدت مديرية حصوين التابعة لمحافظة المهرة وعدة مديريات أحرى ، أمطاراً غزيرة مصحوبة برياح شديدة جراء المنخفض الجوي الذي تتعرض له المحافظة منذُ مساء الأحد.

وحصل “قشن برس” على فيديوهات توضح امتلاء الوديان والأحياء بمديرية “قشن” وبادية الغيظة بالسيول الجارفة وسط استمرار سقوط الأمطار الغزيرة.

وفي ميناء “نشطون” القريب من مدينة الغيظة تداول نشطاء صور لمعارض السيارات والسيول تغمر العشرات منها مع تدفق السيول إلى المكان.

وكانت السلطة المحلية قد أقرت أمس الأحد، ، تخصيص عدد من المدارس ومساكن المعلمين مراكزاً لإيواء الأسر التي تضررت منازلها من الأمطار الناجمة عن الحالة المدارية وذلك بالتنسيق مع المكاتب الحكومية المختلفة.

وفي وقت سابق، أكدت هيئة العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عُمان، أن آخر الصور الجوية وخرائط الطقس تظهر تمركز المنخفض المداري في الأراضي اليمنية بالتحديد في محافظة المهرة شرقي اليمن.

وأوضحت الهيئة، أن التوقعات تشير إلى تحرك المنخفض المداري غرباً على الأراضي اليمنية بداء من مساء اليوم الإثنين.

من جهتها، قالت غرفة الأرصاد الجوية والانذار المبكر بمحافظة حضرموت، إن التأثير الفعلي للمنخفض المداري بدأ على أجواء محافظة المهرة بتسجيل قيم ضغط سطحي 1000 مليبار.

وأضافت في نشرة تحذيرية، أنه ابتداءً من الساعة الثانية من فجر اليوم الاثنين، قد سجلت أعلى هبات رياح نشطة تتراوح بين 20 – 25 عقدة .

وأشارت إلى أنه خلال 24 ساعة القادمة، وفقاً لآخر توقعات التحاليل الجوية، توضح تحرك مركز الحالة المدارية باتجاه حضرموت بعد وصولها محافظة المهرة مساء الأحد، وستصل ذروتها الفعلية يومي الثلاثاء والأربعاء.

ومن المتوقع أن يمر مركز الحالة المدارية بمحاذاة هضاب حضرموت الداخلية؛ مع توقعات تأثير الحالة الجوية مع تشكل أحزمة السحب الركامية المحملة بهطول أمطار متفاوتة الغزارة المصاحبة للحالة المدارية.

 

قد يعجبك ايضا